بنحـبك يا مصـــر

07‏/06‏/2011

«هاآرتس»: استئناف ضخ الغاز المصري إلى إسرائيل يبدأ تدريجياً خلال ساعات

<p>خط الغاز العربي ، هو خط غاز لتصدير الغاز الطبيعي المصري لدول المشرق العربي ومنها إلى أوروبا ، يبلغ طوله الإجمالي 1200 كم بتكلفة قدرها 1.2 مليار دولار , 28 يونيو 2010 .</p>
أكدت صحيفة «هاآرتس» أن ضخ الغاز المصري إلى إسرائيل من المتوقع أن يستأنف الثلاثاء، بعد ستة أسابيع من توقفه. وأشارت الصحيفة أن شركة الغاز المصرية EMGأعلنت، صباح الثلاثاء، لعملائها في إسرائيل أن ضخ الغاز سيستأنف في الساعات المقبلة بشكل تدريجي، وأضافت الشركة أنها ستختبر من خلال عملية الضخ الأولي حالة أنابيب نقل الغاز لتصل خلال الأيام المقبلة إلى المستوى المطلوب.
مصدر مقرب من مجموعة «مرحاف» الإسرائيلية، الشريكة في EMG قال لـ«هاآرتس» إنه «كما هو متوقع، سيتم استئناف ضخ الغاز فوراً، بعد انتهاء الأعمال التقنية، وأعمال التأمين على طول أنبوب الضخ».
وكان ضخ الغاز المصري لإسرائيل قد توقف في 27 أبريل للمرة الثانية في خلال شهرين، في أعقاب تفجير آخر في أنبوب نقل الغاز المصري في سيناء، وقالت الصحيفة إن الأعمال التقنية وأعمال التأمين استمرت لمدة تجاوزت شهرا، وضعت فيها مصر عناصر حول محطة الغاز في سيناء لتأمينها. وكان المساهمون في شركة  EMG قد هددوا قبل أسبوع باللجوء إلى التحكيم الدولي، للحصول على تعويضات مالية بسبب تأخر ضخ الغاز.
وبحسب تقديرات سلطة الكهرباء في إسرائيل، فإن توقف ضخ الغاز المصري إلى إسرائيل تسبب في ارتفاع أسعار الوقود على شركة الكهرباء بنسبة 4.5%، وارتفاع على سعر الكهرباء بنسبة 2.5%.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More