بنحـبك يا مصـــر

30‏/06‏/2011

للتنظيف المنزلي تأثير ايجابي على الحالة الصحية ومؤشرات الذكاء

للتنظيف المنزلي تأثير ايجابي على الحالة الصحية ومؤشرات الذكاء

للتنظيف المنزلي تأثير ايجابي على الحالة الصحية ومؤشرات الذكاء
 
كتبت صحيفة "دايلي مايل" ان تنظيف المنزل بشكل منتظم لا يجعله مريحا ونظيفا فحسب، بل ويسهم في تحسين الحالة الصحية لأهل البيت، بحيث يحميهم من تأثير المواد السامة السلبي.
ويرى العلماء ان الاسلوب الافضل للتقليل من مخاطر التعرض لهذا التأثير هو ازالة الغبار. ويوضح بريوس لانفيار البروفسور في جامعة سايمن فرايزر الكندية ان "الغبار يحتوي على مواد سامة بما فيها الرصاص. وتؤثر مادة الرصاص تأثيرا سيئا على المخ مهما كانت كميتها صغيرة".
وأظهرت دراسة نشر نتائجها مسؤولون في وزارة الصحة الكندية ان الهواء في جميع المساكن غير النظيفة كان يحتوي على ما يقرب 3916 جزئية رصاص من المليون. وأشار لانفيار الى أن "الصغار يستنشقون حوالي 50% من هذه المادة من الهواء، بينما لا يستنشق الكبار سوى 10% منها".
وأعلن فريق من العلماء الذين قاموا بهذه الدراسة ان النسبة المرتفعة للمواد الكيميائية الضارة في الهواء يمكن ان تؤدي الى اختلال العقل وضيق التنفس والسرطان والعيوب الولادية لدى الطفل. وحذر العلماء من ان الأطفال والحوامل يتعرضون للمخاطر أكثر من سواهم. ولذا ينصح ألا يمكثوا في غرفة تجري فيها عملية التصليح تجنبا لتعرضهم للتأثير السلبي للغبار والغراء والطلاء.
ونصحت اريكا فيبس ممثلة الجمعية الكندية للصحة وحماية البيئة باستخدام ربات البيوت لأدوات تنظيف لا تشتمل على مواد سامة وكذلك الكف عن استعمال الاواني البلاستيكية التي تحتوي ايضا على  مواد الطقسين. وأضافت فيبس قائلة "اذا تعهد الآباء بتنفيذ جميع التوصيات، فانهم سيتمكنون من تقليل تأثير المواد السيئة على الاطفال وسينجحون حتى في توفير النقود".
واكد وزير حماية البيئة جون ويلكنسون على صحة نصائح اريكا فيبس ، حيث قال ان "نظافة البيئة المحيطة احدى الهبات التي نستطيع نقلها لأولادنا وأحفادنا. وهذا سيضمن لهم الحالة الصحية الجيدة طول الحياة".
وقد أثبتت دراسة أخرى أجريت في وقت سابق ان مادة الرصاص لها تأثير على مؤشرات الذكاء لدى الاطفال. ووفقا لنتائج الاختبار، فان الاولاد الذين كانت نسبة الرصاص في اجسادهم أكبر منه لدى غيرهم حصلوا على مؤشرات ذكاء أدنى بالمقارنة مع سواهم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More