بنحـبك يا مصـــر

30‏/06‏/2011

"Google +" شبكة اجتماعية جديدة من جوجل لمنافسة "فيسبوك"


كشفت شركة "جوجل" عن شبكة اجتماعية جديدة أطلقت عليها "جوجل بلس" أو "Google +"، ولكنها في مرحلة تجريبية. وذلك في محاولة للدخول في منافسة مع شبكات اجتماعية أخرى مثل "فيسبوك". وهذه الشبكة ليست الأولى فقد أطلقت سابقاً "Google Buzz"، وكذلك "Google Wave".

وتنحصر السمات الرئيسية لهذه الشبكة الجديدة في عدة وظائف هي Circles، Sparks ،Hangouts، Huddle، وكذلك خدمات جديدة للهواتف. فهي تسمح للمستخدمين التواصل مع الأصدقاء والمعارف من خلال الويب أو الهواتف الذكية بطريقة سهلة وانسيابية.


فمن خلال "Circle" بإمكان المستخدمين تصنيف العلاقات الشخصية الخاصة بهم وتقسيمها في مجموعات، فليست كل العلاقات على قدم المساواة، فهناك دائرة للأصدقاء، وأخرى لزملاء العمل أو الجامعة، وأخرى للعائلة والمعارف. بالإضافة إلى إمكانية إدخال تعديلات عليها في أي وقت من خلال إضافة أو حذف أي شخص من الدائرة حسب المستخدم. وبذلك هي تختلف عن "فيسبوك" الذي يضع جميع الأشخاص في دائرة واحدة.

مزايا تواصل متعددة

مع خدمة "Sparks" تربط جوجل جميع التحديثات التي طرأت على الموضوعات المختلفة والاهتمامات والمحتويات المهمة بالنسبة لكل مستخدم وإرسالها له في الحال من صور وفيديو. فكل ما على المستخدم فعله هو القيام بإضافة جميع اهتماماته أو رؤوس الموضوعات المفضلة لديه داخل صفحة "Sparks"، ثم تقوم جوجل بتزويد وتغذية المستخدم بكل ما هو جديد عن اهتماماته والموضوعات المفضلة لديه من مواقع على الإنترنت، ثم بإمكانه تبادل ومشاركة هذه الروابط والمحتويات مع أصدقائه فيما بعد.

أما "Hangout" فتحاول من خلالها جوجل حل مشكلة الدردشة عبر الفيديو، وجعلها أكثر سهولة، بحيث تتيح للمستخدمين مشاركة أصدقائهم الموجودين داخل "Circles" بدون ميعاد مسبق بالصوت والصورة والفيديو، وهي تسمح بمشاركة 10 أشخاص على الأكثر. وحسب جوجل "في حالة وقت فراغ أي شخص يمكنه أن يتشارك مع شخص آخر بكل سهولة عندما يراه داخل "Hangout" ولقائه والتحدث معه داخل دائرته". وبذلك توفر جوجل خدمة اللقاءات في أي وقت مع من تحب وجهاً لوجه.


كما تقدم جوجل خدمات أخرى للهواتف مثل إمكانية تحديد المواقع "جي بي إس" وتفعيلها على الهواتف، وتبادل الصور والرسائل النصية مع الأصدقاء والعائلة. وكذلك خاصية "Instant Upload+" أو التحميل الفوري للصور أو الفيديو، حيث تتيح للمستخدمين إمكانية رفع الصور بعد التقاطها وتحميلها داخل ألبوم الصور الخاص بالمستخدم في "جوجل بلس" داخل "الحوسبة السحابية" بحيث يستطيع المستخدم الاطلاع عليها وتبادلها في أي وقت ومن أي مكان، حيث إنها ستكون متاحة على جميع الأجهزة المحمولة لدى المستخدم، ولا يمكن نشرها إلا عن طريق المستخدم نفسه من خلال الضغط على زر الصور ثم إرسالها إلى قائمة من الأصدقاء الموجودين داخل "Circle" يقوم بإعدادها المستخدم بنفسه، ليكون بإمكانهم الاطلاع عليها.


كما قدمت جوجل خاصية "Huddle" وهي تسمح للمستخدمين إجراء محادثات نصية جماعية بين الأشخاص الموجودين في "Circle"، وبذلك يمكن تنظيم وتنسيق لقاءات جماعية بين الأصدقاء أو حتى بين أفراد العائلة بكل سهولة وأفضل من قبل.


وللبدء في استخدام خدمات "Google +" على الأجهزة التي تعتمد على نظام التشغيل "أندرويد" لابد أولاً تحمليها من متجر تطبيقات "الأندوريد".

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More