بنحـبك يا مصـــر

28‏/06‏/2011

كيف تعتنى بجمالك قبل وأثناء وبعد الحمل؟

 
يقول الدكتور عمر رشاد استشارى جراحة التجميل عضو الأكاديمية الأمريكية لجراحى التجميل الحمل هو هبة من الخالق عز وجل، فلا تجعلى هذه النعمة نقمة على جمالك، فكيف يمكن للمرأة الحامل أن تهيئ بشرتها لفترة الحمل؟

ـ لابد أن تعتنى المرأة الحامل بغذائها، وأن تتمرن بانتظام وتقبل على علاجات التدليك (المساج) بالزيوت المعالجة، ولابد أن تعلم المرأة أن هناك أنواع مساج، خاصة بالمرأة الحامل، وتختلف طرقه خلال فترات الحمل المختلفة، وهذه الأنواع من المساج غير منتشرة فى بلادنا العربية لعدم وعى السيدات الحوامل الكافى، وأيضا الإكثار من شرب الماء وتناول الخضروات والفواكه الطازجة، إلا أن ثمة مشكلات لا يمكن تفاديها بعد الحمل نتيجة للحمل نفسه، كترهل الثدى أو علامات تشقق البشرة .

ما هى أهم التغيرات التى تطرأ على جسم الحامل؟
ـ يعد الحمل عملية صعبة الإرضاء بالنسبة للجسم، حيث يتجمع كل من الوزن الزائد والسوائل فيه وتتمدد العضلات، فتصبح ضعيفة مما يسبب فقدان مطاطية البشرة، إضافة إلى تبقعها وظهور علامات التشقق عليها وتفاقم مشكلة السيلولايت.

تتوزع الكيلوجرامات الزائدة بعد الولادة فى مناطق مختلفة بالجسم، وعلى مستوى البطن والفخذين والثديين بالتحديد.

لذا، لابد أن تهتم المرأة الحامل جيدا بتناول الغذاء الصحى والمتوازن، وممارسة التمرين الرياضى بانتظام، بالإضافة إلى ضرورة رسم مخطط من العلاجات لأجل استعادة الجسم.

من العادات الخاطئة التى تقوم بها السيدة الحامل، وخاصة فى بداية الحمل الإكثار من تناول الطعام بهدف إفادة الجنين، مما يؤدى فى الحقيقة إلى زيادة وزن الأم الحامل لا الجنين، ولذلك ننصح السيدة الحامل التى ترغب فى الاحتفاظ برشاقتها، بالتقيد بكميات محدودة من الطعام، وخاصة فى النصف الأول من الحمل، والتركيز على أكل الخضراوات والفواكه الطازجة لإمداد الجنين بالفيتامينات.

ما هى علاجاتك للمرأة بعد الحمل؟

يمكننا تقسيمها كالتالى

-1 علامات التشقق Stretch Marks

تحدث على مستوى الأدمة، وبالتحديد الطبقة المطاطية الوسطى التى تسمح للبشرة بالحفاظ على شكلها. عندما تتمطط بطريقة مستمرة لفترة طويلة، فإن البشرة تصبح أقل مطاطية مما يتسبب فى تحطم (تكسر) الألياف الرابطة، والنتيجة هى ظهور ما يعرف بـ "علامات التشقق".

تظهر هذه الأخيرة على أية منطقة من الجسم، وبالأخص على المناطق التى تتجمع فيها الشحوم، مثل البطن والثديين والذراعين والفخذين والمؤخرة.

حوالى 75%: 90% من الحوامل، تظهر عندهن هذه المشكلة، فكلما بدأت المرأة بالعناية ببشرتها من سن مبكرة، كلما قللت من احتمالية ظهورها أو تفاقمها، وسهل عليها معالجتها، كذلك لابد من تدليك البشرة باستخدام الزيوت الأساسية المعالجة بشكل يومى للحفاظ على رطوبة البشرة، وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات C وE والزنك والسليكا، التى تساعد على إنتاج الكولاجين.

2- تغير لون البشرة Skin Discoloration
والذى يعالجه العديد من العلاجات مثل الليزر والتقشير بأحماض الفواكه مع كريمات أخرى.

أحسن الطرق لتجنب تغير لون البشرة أو التخفيف منها، هو الحرص على تغطية البشرة بكريم واق من الشمس طول فترة الحمل، كما يمكن معالجتها بكريمات تحتوى على Retin A، أو لويسيون حمض الجليكوليك، حسب تحسس البشرة وتحت إشراف اختصاصى البشرة.

3- الدوالى Thread Veins
يمكن القول إنها مشكلة شائعة عند معظم نساء العالم، وتظهر باللون الأحمر أو البنفسجى أو الأزرق على الفخذ وعجل الساق وعظام الكاحل بالدرجة الأولى.

"عروق العنكبوت "Spider Veins، التى تعرف فى القاموس الطبى باسم Telangiectasias، أصغر وأنعم من الأولى وتظهر على مقربة من سطح البشرة.

وهناك عوامل مختلفة متعلقة بظهور الدوالى منها الوراثة أو الحمل أو زيادة الوزن، بالإضافة إلى نشاطات الجسم التى تشمل الجلوس لساعات طويلة يوميا أو الوقوف لساعات طويلة يوميا، بالإضافة إلى تأثيرات بعض الأنواع من الأدوية.

نعالج الدوالى بتقنية "سكلروثيرابى "Sclerotherapy، حيث يتم حقن العروق الظاهرة بمحلول خاص يعمل على تحطيمها واختفائها، وهى عملية دقيقة ولا تسبب الألم، ويمكن علاجها أيضا بالليزر، ويختار نوع العلاج تبعا للطبيب المختص.

1 التعليقات:

Hello, i think that i saw you visited my web site thus i came to “return the favor”.
I'm attempting to find things to enhance my web site!I suppose its ok to use a few of your ideas!!

Also visit my web-site ford ranger

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More