بنحـبك يا مصـــر

11‏/06‏/2011

مجهولون يحاولون إفساد هدوء امتحانات الثانوية بالطالبية..وارتياح للامتحان في المحافظات

هدوء فى أول أيام الثانوية في معظم المحافظات- تصوير: عمر زهيري

عم الهدوء معظم محافظات الجمهورية مع انطلاق قطار امتحانات الثانوية العامة السبت حيث أعرب أولياء أمور الطلاب عن ارتياحهم للتواجد الشرطى المكثف أمام اللجان وعبر طلاب المرحلة الثانية عن ارتياحهم لسهولة معظم أسئلة امتحان  اللغة العربية والتربية الدينية باستثناء شكاوى فردية متفرقة  من صعوبة اسئلة النحو والأدب وطول الامتحان .

وحاول عدد من البلطجية إفساد حالة الهدوء العامة بمحاولة لاقتحام لجنة مدرسة سميرة موسى الإعدادية بالطالبية حيث قام3من  من أولياء الأمور بجلب بلطجية وحاولوا دخول المدرسة لتغشيش ابنائهم وعندما فشلوا قاموا بإحراق بعض مقاعد الطلبة " التخت " بزجاجات المولتوف  الحارقة وحطموا عدد من زجاج سيارات المارة أمام المدرسة وأشهروا اسلحة بيضاء فى وجوه الأهالى  لكن الأهالى نجحوا فى التصدى لهم لتسفر الاشتباكات عن إصابات طفيفة لثلاثة طالبات لم تقف دون استكمال امتحانهن ودخول امتحان مادة التربية الدينية .

وتصدرت احداث الثورة سؤال التعبير حيث طلب واضع الامتحان من الطلاب كتابة رسالة إلى الشباب فيما لا يقل عن ثمانية أسطر تطلب منهم المحافظة على روح الثورة والوحدة الوطنية لبناء مصر الجديدة، في ضوء عبارة "أثبت المصريون جميعاً- مسلمون وأقباط – أنهم علموا الدنيا كيف تكون الثورات، وأن الانتصار كان على الظلم والفساد"كما جاء سؤال آخر عن الثورة بامتحان التربية الدينية للدين الإسلامى وركز امتحان الدين المسيحى على رفض الرشوة.

ورغم رفض وزير التربية والتعليم أحمد جمال الدين موسى المرور على لجان الامتحان لعدم إحداث ارتباك وتشتيت تركيز الطلاب داخل اللجان قام بعض المحافظين وفى مقدمتهم محافظا القاهرة والمنيا بتفقد اللجان فى عدد من المدارس.

وشهدت جميع مدارس الجمهورية تواجدا ملحوظا من رجال الشرطة حيث تم تخصيص 3أفراد على الأقل من رجال الشرطة أمام لجان الامتحان .

ورفضت الشرطة تواجد اللجان الشعبية المتطوعة بالقرب أوأمام لجان الامتحان بمعظم المحافظات وبررت ذلك بأنها الجهة الوحيدة المسئولة عن عمليات التأمين وهو ماأيده بعض الأهالى المتواجدين أمام لجان فى القاهرة مشيرين الي ان اللجان الشعبية تعد أسوء ظاهرة ظهرت أثناء الثورة وأن تواجدها قد يفسد العملية الامتحانية.

وقال محمد مصطفى منسق التأمين الشعبى للثانوية العامة أن الشرطة رفضت تواجد أفراد اللجان الشعبية بالقرب من عدد كبير من اللجان برغم الاتفاق الذى تم مع وزير التربية والتعليم والذى تم إعلانه فى مؤتمر صحفى بالوزارة الخميس الماضى.

وأشار مصطفى إلى أن أفراد الشرطة المتواجدين أمام اللجان أخطروا الشباب أن التعليمات الواردة اليهم أن الشرطة هى المسئول الوحيد عن تأمين اللجان .

وتابع مصطفى : أجريت صباح اليوم عدة اتصالات بالمديريات التعليمية  ومديريات الأمن لتسهيل عمل اللجان المتطوعة إلا أن مسئولوها أكدوا أنه لم تصل إليهم أى معلومات بهذا الشأن .

وفى القاهرة تفقد عبدالقوى خليفة محافظ القاهرة لجنة امتحان الثانوية العامة فى مدرسة البهية البرهانية، وفى دمياط رصدت الدستور الأصلى حالة غش جماعى بمدرسة لغات "دمياط " حيث تجمع الأهالى لحل الورقة الامتحانية التى تسربت إليهم بعد بدء اللجنة وإبلاغ أبنائهم داخل اللجان بالإجابات  عن طريق الهاتف المحمول على مرأى من الجميع  كما تم رصد حالات شبيهة بمدرسة بوبسطة فى الزقازيق .

وفى قنا قام اللواء ماجد عبد الكريم  محافظ قنا بمد زمن الامتحان ربع ساعة لتعويض الطلاب عن تأخير استلام الأسئلة.

وفى القليوبية تأخر رئيس لجنه مدرسة اسامه بن زايد بشبر الخيمه الى التاسعه صباحا فعينت مدير عام ادارة شبرا الخيمه غرب مراقب أول اللجنه رئيسا للجنه بدلا منه

وشهدت لجان الثانويه العامه بالأسكندرية هدوء تام بجميع أنحاء المحافظة مع  تواجد أمني طفيف لرجال الشرطة العسكرية  ولم  يتم تسجيل أحداث شغب حتى مثول الصحيفة للطبع
أكد سمير النيلي المدير التنفيذي لمديرية التربية والتعليم في الإسكندرية،  أن هناك  تأمين لوصول أوراق الأسئلة إلي مقار اللجان، و يتم تمركز فرقة تضم القوات المسلحة و الشرطة لتقوم بتأمين اللجان والكنترول و أماكن توزيع أوراق الأسئلة. وأضاف النيلي أن هناك بعض المدارس التي إنعدم فيها التواجد الأمني مثل منهل المعرفة ومحمد سامي البارودي ومدرسة محمد حلمي مراد.

ومع اقتراب انتهاء الوقت المخصص لامتحان مادة اللغة العربية للمرحلة الثانية للثانوية العامة فى المنوفية تكدس الأهالي أمام مدارس مراكز وقرى المنوفية خوفا من حدوث اى فوضى  وفي وقت متأخر مع قرب انتهاء الوقت بدأ عدد من شباب الثورة في الظهور أمام المدارس بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم ومديرية الأمن والقوات المسلحة لتأمين عملية نقل وتوزيع الأسئلة وكذلك توفير الحماية اللازمة لكافة اللجان علي مستوي المحافظة كما قامت مديرية الصحة بتوفير زائرة صحية وصندوق إسعافات أولية بكل لجنة من لجان الامتحانات .

وفى السويس قرر احمد عرابى وكيل وزارة التعليم بالسويس مد زمن الامتحان لطلبة امتحان المرحلة الثانية بلجنة اللغات التجريبية ربع ساعة بسبب تاخر الطلاب فى الوصول الى فصول اداء الامتحان نظرا لتزاحمهم اثناء اجراءات معرفة مقار لجانهم والنداء على اسمائهم.

ومن جانب أخر شهدت لجان مدارس البداري والقوصية بأسيوط محاولة قيام بعض الطلبة اصطحاب المحمول داخل اللجان في ظل قرار وكيل الوزارة بمنع دخول المحمول مما نتج عنه حدوث مشادات بين الطلبة وبين أعضاء اللجان.

وانهى طلاب البحر الاحمر اول يوم من الامتحانات فى حالة من الهدوء والتى شهدت وجود امنى مكثف على اللجان ال10 بمدن البحر الاحمر.

  وقام سمير سلام محافظ المنيا يرافقه محمود وهدان وكيل وزارة التربية والتعليم بجولة للاطمئنان على سير الامتحانات بلجان المحافظة حيث مربلجان مدرسة المنيا الثانوية بنين والثانوية الجديدة بنات وسمالوط الثانوية بنات وبمقر مدرسة الإعدادية بنين بسمالوط.

ومن جانبه قال جمال العربي رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أن لجان التصحيح ستبدأ فى أعمال التصحيح اعتبارا من الإثنين مشيراإلى  أن امتحان اللغة العربية الذي أداه الطلاب في التاسعة من صباح السبت جاء في مستوى الطالب المتوسط

واضاف العربى  أن كل الشكاوى التي وردت إلى الوزارة من الامتحان تبين عدم صحتها، وانحصر معظمها في غياب التواجد الأمني أمام اللجان ووجود حالات غش جماعي، وبالتوجه إلى اللجان تم التأكد من تواجد ثلاثة من أفراد الداخلية أمام كل مدرسة، وقلة حالات الغش لسهولة الامتحان.

وأضاف العربي أنه وردت إلينا شكوى من طالبتين من مديرية حلوان التعليمية تفيد بعدم تمكنهم من أداء الامتحان بأرقام جلوسهم القديمة، ومن خلال مراجعة شكواهما تبين أن هاتين الطالبتين من الراسبين في المرحلة التانية، ولم يعلما أن عليهما ملىءاستمارتين جديدتين والحصول على رقم جلوس جديد، مشيراً إلى أنه أعطى تعليمات بقبول عذر تغيبهم عن الامتحان اليوم، على أن يؤدوا امتحان المادة في دور أغسطس.

وبخصوص شكوى مجلس شباب الثورة من رفض الشرطة لتواجدهم أمام اللجان، أكد العربي أنه طلب من الشباب التواجد في الإدارات التعليمية، للاستعانة بهم عند الحاجة، ولكنهم توجهوا إلى اللجان دون أن يحملوا أي كروت تعريفية تفيد بأنهم من مجلس شباب الثورة، وأرجع العربي غياب التنسيق بين وزارة التربية والتعليم والشباب إلى ضيق الوقت، وكثرة الإجراءات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More